ما بين الانهيار والمبادرة السياسية للحركة الديمقراطية المستقلة .

في ظل الانهيار الاقتصادي الذي يهز لبنان نشهد الانقسامات السياسية الحادة في الواقع السياسي اللبناني والمؤلم ان المنظومة الحاكمة لم تضع خطة انقاذية للانهيار بل تمعن في تمزيق القطاع العام بل حتى ان بعض التيارات التقليدية باتت تسوق علنا للتقسيم ولضرب وحدة لبنان وذلك يظهر ان الانهيار خطة مدروسة لتجويع الشعب اللبناني وتركيعه ومخطط التقسيم الفيديرالي يخدم المنظومة التقليدية بقطع الطريق امام اقامة دولة المواطنة والقانون.
معظم اسواق بيروت شبه مغلقة والحركة التجارية ضعيفة واي مواطن لبناني يفكر بالهجرة بعيدا بسبب الاوضاع الاقتصادية الصعبة اما المنظومة السياسية فتعيش في كوكب اخر ولم تضع اي خطط انقاذية للبدء بالإصلاحات.
ان السياسة هي الامر الواقع على الارض وعندما تكون المنظومة السياسية عاجزة عن وضع الحلول وبعيدة عن الواقع فذلك يدل على ان هذه المنظومة مأزومة سياسيا والحل الحقيقي هو بالتغيير لوضع حلول انقاذية للانهيار الحاصل في لبنان.
منذ اشهر بدأ طرح العديد من المبادرات السياسية في المشهد اللبناني والاقليمي لان السياسة المحلية مرتبطة مباشرة بالتوازنات الاقليمية.
ومنذ فترة تم تأسيس الحركة الديمقراطية المستقلة كمبادرة سياسية ناشئة بإمكانيات متواضعة لطرح حلول في الشأن العام وتطوير المجتمع التقليدي وادخال افكار الحداثة كالليبرالية الحديثة المعدلة التي تحد من الرأسمالية وتدعو الى تطبيق العدالة الاجتماعية. وقد قام السياسي الناشئ مؤسس الحركة الديمقراطية المستقلة محمد اسعد شعيب بالعمل على اعلان هذه المبادرة السياسية وتعزيز نشاطها على أرض الواقع بالتعاون مع الناشط السياسي المنظم للحركة الديمقراطية المستقلة علي اكرم شمص.
ان السياسة كفكر تقوم على التاريخ والعمل السياسي يقوم على اساس الامن والقانون. ومن دون فهم الاحداث التاريخية والامتدادات الاقليمية لا يمكن تحليل المشهد السياسي.
بعض المستجدات الاقليمية تساهم في حل ازمات المنطقة بدءا من اليمن والعراق وصولا الى سوريا ولبنان وعودة سوريا الى جامعة الدول العربية يساهم باستقرار المنطقة.
ان المنطقة باتت تحتاج للحلول السياسية. ان بعض المخططات التي اضعفت امن المنطقة عملت على اضعاف دور العراق ومصر عربيا واشعلت الحروب في سوريا واليمن وكان واضحا التأثيرات السياسية لعودة الدور التركي في المنطقة فتركيا قوة دولية محايدة وتركيا دولة متقدمة صناعيا وعسكريا على الصعيد الدولي والاقليمي وتوازي الدول الكبرى في تقدمها وتتفوق على القوى الاقليمية عسكريا وصناعيا.
في الشأن الاقليمي ان المستجدات الاقليمية الجديدة من شأنها تخفيف التوترات وانهاء الصراعات والتقارب السعودي الايراني يصب بمصلحة استقرار المنطقة فالأولوية في التقارب السعودي الايراني وضع حل سياسي لحرب اليمن وإعادة الاستقرار الى سوريا وصولا لملف الرئاسة في لبنان فهذا الملف هو المدخل الاساسي لحل ازمة الانهيار في لبنان ويحتوي على العديد من البنود الإستراتيجية التي تبدأ بوضع خطط اقتصادية لانهيار العملة في لبنان وبند النفط والغاز في لبنان كما ان ملف الرئاسة في لبنان متعلق بخطوات لاحقة تقتضي اجراء تطوير للنظام السياسي في لبنان فان لبنان بات يحتاج لتعديلات دستورية للنهوض بالبلد.
بالعودة للتقارب السعودي الايراني فان هذا الاتفاق بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والمملكة العربية السعودية وتم اعطاء دور الرقابة دوليا في الاتفاق السعودي الإيراني للصين وقد جاء هذا الاتفاق لان مصالح السعودية الامنية تقتضي بوضع هذا الاتفاق.
دوليا الدور الصيني المتصاعد واقليميا الدور التركي المستجد في المنطقة والاتفاق السعودي الايراني وحرب اوكرانيا كلها عوامل دولية اقليمية سيكون لها تأثيرات مباشرة في الساحتين الاقليمية والدولية.
بما يخص الحركة الديمقراطية المستقلة فهي مبادرة سياسية ناشئة بامكانيات متواضعة وقد حصل الناشط السياسي المؤسس للمبادرة محمد اسعد شعيب على دعم اقليمي مباشر من سمو الامير مسلم حسين جواد الحميري امير حمير في العراق والدول العربية لتعزيز دور العشائر في العراق ولبنان والتي تمتد ديمغرافيا الى سوريا حتى جنوب الجزيرة العربية في اليمن. ويتطلع الامير مسلم حسين جواد الحميري من خلال دوره الفعال على صعيد الحكومة العراقية وعلى الصعيد الاقليمي وبالتعاون مع السياسي الناشئ محمد اسعد شعيب مؤسس الحركة الديمقراطية المستقلة الى تعزيز دور العراق العربي من خلال مد جسور مع الاشقاء في الامارات وقطر حتى السعودية لايجاد حلول سياسية في اليمن واعادة الاشقاء في سوريا الى العمق العربي والى الدور العربي الريادي لسوريا. كما يتطلع الامير مسلم حسين جواد الحميري بالتعاون مع السياسي الناشئ محمد اسعد شعيب مؤسس الحركة الديمقراطية المستقلة ايضا من خلال مد جسور مع الاشقاء الاتراك لان تركيا قوة دولية محايدة وصاعدة وقوة اقليمية اساسية ويجب ان يكون الحضور التركي الاقليمي اساسي لوضع الحلول في سوريا وصولا لليمن.
وفي هذا السياق حصلت عدة لقاءات سياسية قام بها مؤسس الحركة الديمقراطية المستقلة محمد اسعد شعيب ومنها بتاريخ السابع والعشرين من ايار لقاء مع سمو الامير مسلم حسين جواد الحميري وايضا بهذا التاريخ في السابع والعشرين من ايار التقى محمد اسعد شعيب مؤسس الحركة الديمقراطية المستقلة براشد صبري بيك حمادة ابن البيت الوطني العريق وابن العائلة السياسية الوطنية فراشد صبري بيك حمادة قامة وطنية ونصائحه القيمة وتحليلاته السياسية تساعد في إرشاد وتوجيه الوجوه الصاعدة الى الخط الوطني الاصيل والصحيح واعادة تعزيز دور العشائر في لبنان وفي الدول العربية.
وايضا في سياق اللقاءات حصلت عدة لقاءات تعارفية قام بها مؤسس الحركة الديمقراطية المستقلة محمد اسعد شعيب ومنها بتاريخ السابع من حزيران الجاري لقاء تعارفي في السفارة التركية للتهنئة بانتخاب الرئيس اردوغان ولتعزيز اواصر الاخوة والصداقة مع الاشقاء الاتراك فتركيا ساعدت الشعب اللبناني في فاجعة انفجار المرفأ كما ساعدت الشعب اللبناني في كل المناطق خلال ازمة الانهيار.
محمد أسعد شعيب خاص ميدان برس